أجهزة الكشف عن الجهد الكهربي
أجهزة الكشف عن الجهد الكهربي

أجهزة الكشف عن الجهد الكهربي

تعد أجهزة الكشف عن الجهد الكهربي طريقة سريعة وغير مكلفة للتحقق من وجود جهد مباشر في دوائر التيار المتردد والمفاتيح والمنافذ قبل العمل عليها، وقد ُتعرف أيضًا باسم عصي الجهد أو العصي أو “أدوات الاستنشاق” أو الأقلام  أو جهاز كشف التماس الكهرباء، ويتم تثبيتها في جيب القميص وتصدر صوتًا أو تتوهج عندما تكتشف الجهد على الأجزاء الموصلة المكشوفة أو من خلال العزل، ومن خلال موقعنا اعمال سوف نتعرف على كل التفاصيل الخاصة بتلك الأجهزة.

أجهزة الكشف عن الجهد الكهربي

تم تصميم هذه الأنواع من أجهزة الكشف عن الجهد من أجل كشف التماس الكهرباء وكذلك للكشف عن الجهد الكهربائي غير المباشر وغير المباشر على الدوائر الكهربائية الموجودة في المباني السكنية والتجارية والصناعية.

فلا يعد التلامس العرضي مع الموصلات الكهربائية الحية مشكلة طالما تم تصنيف الكاشف بشكل مناسب لمستوى الجهد وفئة السلامة الكهربائية التي سيتم استخدامه فيها. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المستخدم ممارسة ممارسات العمل الآمنة وارتداء أي معدات الوقاية الشخصية المناسبة المطلوبة.

أهمية استخدام أجهزة كشف التماس الكهربي

  • سلامة كاشف الجهد من خلال إخبارك ما إذا كانت الدائرة تعمل أم لا قبل العمل عليها ، توفر أجهزة الكشف عن الجهد وظيفة أمان مهمة.
  • ومع ذلك – يتطلب الحصول على قراءات آمنة وموثوقة شراء النوع المناسب من كاشفات الجهد لبيئة عملك ثم اتباع هذه الإرشادات.
  • تحقق دائمًا من أن كاشف الجهد يعمل بشكل صحيح قبل الاعتماد عليه.
  • استخدم الكاشف لاختبار دائرة حية معروفة قبل وبعد اختبار دائرة مجهولة ، وتأكد من أنها تمنحك الاستجابة المناسبة.
  • نفس الممارسة تنطبق على المتر. إذا كان هناك أي شك في ذهنك حول ما إذا كانت الدائرة حقاً حية أم ميتة ، فاستخدم طريقة إضافية للتحقق من نتائج الاختبار. ما عليك سوى أن تكون على صواب مرة واحدة لتجعل كل ذلك جديرًا بالاهتمام.

ملاحظة: تحتوي بعض أجهزة الكشف عن الجهد ، مثل Fluke 1AC II المحدث ، على وظيفة اختبار ذاتي مضمنة والتي ستتحقق مما إذا كان الكاشف يعمل أم لا.

أجهزة الكشف عن الجهد الكهربي
أجهزة الكشف عن الجهد الكهربي

تعرف على خدمات: فحص مباني

نصائح قبل الاستخدام

  • تأكد من تصنيف كاشف الجهد الذي تستخدمه بشكل مناسب لبيئة القياس التي تعمل فيها وضمن نطاق الجهد الذي تختبره. البيئات الصناعية بشكل عام هي CAT III أو CAT IV. ومع ذلك ، ليست كل أجهزة الكشف عن الجهد مصنفة للسلامة ، وليست حساسة بنفس الدرجة.
  • ستقرأ بعض أجهزة الكشف مستويات الجهد الصغيرة التي لن يكتشفها الآخرون على الإطلاق. لا تفترض أن الكاشف الذي تستخدمه الآن سيعمل نفس أداء الكاشف الذي استخدمته في الماضي.
  • أجهزة الكشف عن الجهد السعوي لها قيود معينة.يعتمد التشغيل الصحيح على السعة بين ماسورة الكاشف والأرض (عادة من خلال يدك وجسمك).
  • إذا تم كسر هذا المسار لأي سبب من الأسباب ، فمن المحتمل ألا يعمل الكاشف. على سبيل المثال ، إذا كنت تقف على سلم خشبي ، فإن السعة بين جسمك والأرض ستكون أقل بكثير مما لو كنت تقف على أرضية خرسانية.
  • للمساعدة في تجنب قراءات الكاشف غير الصحيحة ، ابحث عن أرضية التثبيت التي يمكنك لمسها عند استخدام كاشف الجهد. تذكر ، في دائرة متسلسلة ، كلما كانت السعة أصغر ، زاد انخفاض الجهد.
  • للحصول على أفضل النتائج ، أمسك الكاشف دائمًا بالقرب من الجسم وتذكر إبقاء أصابعك بعيدًا عن طرف الكاشف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.